صحيفة الوقت البحرينية
» النشرة الإلكترونية
سجل معنا كي تصلك أحدث الأخبار :
الاسم الكامل :
البريد الإلكتروني :
» حالة الطقس
جزئيا غائم جزئيا غائم. 32 °C
» أوقات الصلاة
الفجر 3:35
الشروق 5:02
الظهر 11:45
العصر 3:14
المغرب 6:26
العشاء 7:56
» أخبار وتقارير
خط عادي الحجم خط متوسط الحجم خط كبير الحجم ارسل الصفحة لصديق حفظ المقال صفحة للطباعة اضف تعليقاً
مؤكداً أن «التقليل من شأن المرجعية تقليل من الرسول»
الستري: قاسم هو «عليُّ» هذا العصر في البحرين
قال النائب حيدر الستري في خطبة الجمعة بمسجد فاطمة في سترة ''بالنسبة إلينا في البحرين فإنّ الحاجة كبيرة للتحلي بالوعي والحذر، وعدم الانزلاق وراء العواطف أحياناً أو التعنت والعناد أحياناً أخرى، أو بسبب اعتيادنا على رؤية وسماع مَن يُمثل القيادة الشرعية الحقيقية بالنسبة إلينا في البحرين والتي تتمثّل بوضوح في شخص سماحة الشيخ عيسى أحمد قاسم''.
وأضاف ''لقد أبدت الأسباب التي ذكرناها آنفاً إلى تقليل البعض من شأن الرسل والأنبياء بسبب التعنّت أو الاعتياد عليهم وكونهم بشراً يسعون بينهم ويعيشون في أوساطهم كما حصل ذلك للأئمة المعصومين (ع) من قبل بعض من عاش في عصرهم، وتوهين القيادات العلمائية التي تدور في فلك الولي الفقيه هو توهينٌ لرسول الله (ص) وتقليل من شأن الأئمة المعصومين (ع)، ولا يبرّر احتمال خطأ غير المعصوم التقليل من موقعه لأن الله سبحانه وتعالى والرسول (ص) والأئمة المعصومين (ع) هم الذين قلّدوه هذه القيادة الإسلامية، القيادة الدينية الشرعية، على رغم عدم عصمته وإمكان وقوعه في الخطأ''.
وتابع ''أقول دون مبالغة أو مزايدة إن سماحة الشيخ عيسى أحمد قاسم هو علي هذا العصر في البحرين، ومن اشتاق لرؤية علي بن أبي طالب (ع)، ومن يتوق أن ينظر إلى عليّ (ع)، فلينظر إلى وجه سماحة الشيخ عيسى قاسم، لأنه كما ذكرت هو علي هذا العصر في البحرين في سماحته وحزمه، في رفقه وصراحته، في تواضعه وشجاعته، في زهده وعبادته، في وعيه وبصيرته، وفي تنمره في ذات الله والتزامه بقضايا دينه ووطنه وجعلها فوق كافة حاجاته ومصالحه الخاصة مهما بلغت أهميتها وخطورتها''.
وأكد ''هذا الكلام لم يأت من فراغ ولكنه نتيجة إطلاع والتصاق بسماحة الشيخ عيسى قاسم إضافة إلى لقاءاتي المباشرة لمدة أربع سنوات وهي مدة عملي معه في المجلس الإسلامي العلمــائي (...) أقول هــذا الكـــلام إنصافاً لهذا الرجـــل ولمواقفــه وتــاريخـــه وسلــوكــه وهــو سلــوك أشبه بسلــوك علي بن أبي طالب (ع)''.
وقال ''هذه حقيقة في غاية الأهمية والضرورة فإن هذه الأمة لن يكون بمقدورها النهوض والتقدم والانعتاق من المأزق الذي تتخبط فيه مسيرتها ومن النزعة السلبية الاستهلاكية اليائسة التي هيمنت حتى على شبابنا إلا عن طريق الالتفاف حول قياداتها وزعاماتها ومرجعياتها الدينية والشرعية، والدول التي اعتاشت على الاستعمار ستواصل العمل على إطالة عمر النزعة الاستهلاكية والنزعة السلبية ولن تنجح حتى مناهج التعليم والتدريب المأخوذة من دول الغرب التي تدرك نفسها أنها لن تؤتي ثمارها في ظل غياب روح المبادرة الحضارية وعدم غرسها وزرعها في نفوس الطلبة والدارسين''.
ثم تطرق الستري إلى ولاية الفقيه بقوله ''نحن نعرف أن الإيمان بالله وتوحيده وعدله والإيمان بيوم الحساب، والإيمان بالنبوة هي من الأصول والمبادئ العقيدية التي لا وجود ولا قبول للعبادات من غيرها، وكذلك نحن نؤمن بأن إمامة آل بيت رسول الله -عليهم السلام- من بعده من أصول مذهبنا، ونؤمن بأن مرجعية الفقهاء وولاية الفقهاء لا تختلف عن إيماننا بما سبق، فالأئمة الأطهار خوّلوا الولي الفقيه القيام بدورهم وأي استسهال وتقليل من شأن المرجعية الدينية لا يختلف عن التقليل من شأن الرسول (ص) والأئمة الأطهار (ع)، وهذا الكلام كما أن له تأثيراً كليّاً على صحة عباداتنا وطقوسنا الدينية، كذلك له تأثير أساس على وجودنا ونهضتنا ومصير أمتنا، فلا يمكن لهذه الأمة أن تنهض إلا انطلاقا من العودة الصحيحة لانتمائها وهويتها الحضارية التي تتلخص في العودة الصحيحة للإسلام الحقيقي''.
وعن طريق هذا المنطلق يحقق الإنسان المسلم إنجازاته الكبيرة وانتصاراته المطلوبة على ذاته وعلى ضعفه وتخلّفه وسلبيته ويأسه وإحباطاته، كما يحقق انتصاراته المؤزرة على العدو الخارجي الذي يتمثّل في الدول الكبرى والسياسات المعادية للإسلام، وقد رأينا كيف حقق المسلمون انتصاراتهم العظيمة في بدر الكبرى التي انتصر فيها المسلمون في شهر رمضان المبارك، وكذلك معركة فتح الفتوح التي فتح فيها المسلمون مكة المكرمة في شهر رمضان المبارك أيضاً.
واستمر المسلمون يحققون الانتصارات تلو الانتصارات بالتفافهم حول رسول الله (ص)، ورأينا في عصرنا كيف حققت الجمهورية الإسلامية في إيران المعجزات وانتصرت على دول العالم الكبرى مجتمعة بما تمتلك هذه الدول من إمكانات وثروات وأسلحة وآلة قتل جبارة، انتصرت الجمهورية الإسلامية في نشأتها إبان الحرب التي أشعلها النظام البعثي البائد في العراق على رغم وقوف جميع الدول الكبرى معه، كما أنها حققت انتصارها مؤخراً بعد عملية انتخابات تاريخية بفضل مخزون القوة الذي تمتلكه قيادة الولي الفقيه والتفاف المؤمنين حولها، وقد اتضح للعالم أن ولاية الفقيه هي الهدف الأول الذي توجّه نحوه الدول الكبرى سلاحها وسهامها وكافة إمكاناتها الإعلامية والاقتصادية وتحالفاتها السياسية''.

 التعليقات

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

شيخ وفقيه وقائد لدى البعض ولكن ذلك لا يعني أنه معصوم ، فمرتبة الإمام علي (ع) يعني العصمة ولا اعتقد أن احد معصوم في هذا العصر.
شخصيا ، أكن الاحترام للشيخ ومتوافقون معه في الجانب الديني ولكن الاختلاف السياسي بيننا لا يعدو رأي ووجهة نظر وليس عدواة .
للأسف نواب الوفاق وكذلك مشجعوها الذين هم على شاكلتهم أيضا يعانون من مرض التقديس.
ندعو الله أن يشفيكم من هذا المرض .

الصراحة، "رحنه وطي!!"، وما علينه إلا الانضمام إلى "وزارة انتظار" التي شكلها أحمدي نجاد بانتظار ظهور صاحب الزمان (عج)، خلاص "دقت الساعة" ... شيخنا الجليل "يريدها هرقلية، كلما مات هرقل جاء هرقل".
يا فولتير، يا محطم الخرافات، اصحى لترى هذه الخزعبلات (...)

نعم... الشيخ عيسى قاسم هو "علي" هذا العصر... العضو "ومضة أمل" السيد لم يقل أن الشيخ معصوم... ولكن أليس من الممكن أن يصل الإنسان بسبب إرتباطه مع الله لدرجة العصمة!... لا نقول ان الشيخ وصل لمرحلة العصمة.... ولكن هو القائد في هذا البلد وهو الذي اجتمع عليه الناس بسبب بصيرته و فكره الراقي جدا

الله يهديكم ويخلف على عقلكم يا سيد حيدر الستري (( المعذرة ))

علي بن أبي طالب شخصية استثنائية بامتياز لم ينجب التاريخ لها مثيلا
يندر أن تجتمع البسالة المطلقة والحكمة البالغة والبلاغة الرفيعة في شخص واحد
وإذا كان لنا أن نشبّه ( على سبيل التشبيه لا أكثر ) فقد يكون السيد حسن نصر الله هو الأقرب هنا
لكن ( سماحة ) الشيخ عيسى قاسم ...!
هذه قويّة !!
على الرغم من تميّز رجال الدين الشيعة بالسماحة فعلا فإن الشيخ عيسى قاسم بالتحديد لا أثر للسماحة على محيّاه إطلاقا
إنه يظهر دائما بوجهه المتجهّم العابس وكأنه من بني وهّاب لا من محبّي علي

هل من الممكن شرح الصفات التي يتميز فيها الشيخ عيسى قاسم عن غيره لكي تجعله قائدا على هذا الشعب .

مع احترامي وتقديري لسماحة الشيخ عيسى....

((سماحة الشيخ عيسى أحمد قاسم هو علي هذا العصر في البحرين))


لكنه لا يسوى حتى تراب قدم سيدي ومولاي أبا الحسن...

كفاكم تعظيم أعمى...

كلام النائب و تشبيهاته مبالغ فيها و غير مقبولة حتى لدى الشيخ قاسم نفسه ..

اعتقد بأن السيد حيدر الستري احس بالمرحلة القادمة وان الانتخابات على الابواب لذلك اتخذ اسلوب النفاق والغلو حتى يضمن ان يتم تزكيته من قبل الشيخ عيسى قاسم لكي يكون مرشح الدائرة للدورة الثانية فشبه قاسم بالامام علي عليه السلام واعتقد بان السيد قد وقع في خطاء كبير ويجب عليه ان يتذاركه وان لايجعل من نفسه اضحوكة

هذا القول للستري كارثة ما بعدها كارثة.. الى أين أنتم ذاهبون بنا؟..

وقف وقف مع احترامنا للشيخ الجليل كرجل وعالم دين ليس رجل سياسة ، ولهذا ارجو من رجال الدين الأبتعاد عن السياسة التي تعتمد علي المراوغة وبصفات لاتنطلي علي رجل دين ولهذا ابتعدو وتنزهو عنها . ولاكن تشبية ابا الحسن بة فهذة اهانة لأمام الامة ولايوجد اي ارتباط وكفا تقديس وتبجيل. انا لا اعتقد الشيخ عيسى قاسم يقبل هذا الكلام

صدقت يا سيد حيدر , فقاسم هو علي البحرين في هذا العصر , فمن ينظر لوجه وأخلاقه وتعاليمه وورعه حتما سوف يتذكر علي بن ابي طالب .

من حقه يقول هالكلام ..

بعد الشيخ عيسى قاسم كان معترض على تقاعد النواب ..

والحين سويتونه الزامي يا الوفاق ..

والشيخ عيسى قاسم ما قال لكم شي ..

ومنها قمتون تطبلون وتزمرون على حساب كم آلف بتحصلوننها من ورى ظهر هالبرلمان المخصي


ماا اقول الا مالت على البمبره

Please becarefull of what you are writing because we have enough people after us all over the world what crap you are saying man no one can be like imam Ali that’s why they are fighting us cause of this stupidity weackup don’t give ur enemy a chance to point at you man think and say don’t say and then you think.

هذا التصريح يعبر عن مقولة : " اشهدوا لي عند الامير "

اعتقد ان هذا التصريح سيفتح الباب للهجوم على الشيخ عيسى ليس بسبب اختلاف الناس او بعضهم مع نمط الشيخ السياسي ولكن غيرة منهم ان يقزم مقام كمقام أمير المؤمنين سلام الله عليه ، وهو نفس النبي محمد (ص).

على العموم سعادة النائب هذه المقولة سوف تؤثر على ظهور الهلال هذا الشهر من قوة الانفجار الفكري لديكم

العقل زينه يالستري والله هذه دعاية انتخابية بعد ايش جاب الثرى للثرية.ومن يكون عيسى قاسم ؟

سيد شوي شوي على روحك...........لا يناسب هذا الكلام مع خطيب وإمام جماعة معمم وهو أشبه بحديث فتية أو صبية يتنازعون لفرض قيادة لهم ويلصقون كل ما من شأنه أن يعزز موقفهم في فلان أو علان بأمنيات يعتقدونها واقعا لهم.....أضم صوتي وبكل قوة إلى من اعترض على التشبيه سواء من أجاد منهم التعبير أو من لم يجد ...وارحمونا شوية يا بائعي الوهم ويا نواب.....يا مثيري فتنة التسعينات.....ارحمونا شوية الله يخليكم.نكن كل الاحترام للشيخ لكن هالمرة قوية كلش.

معرفة علي يستلزمها معرفة محمد ، ومعرفة محمد تستلزمها معرفة الله، وبالتالي معرفة كل من ، الله ، محمد ، علي ، متلازمات عقلياً ، عملاً بحديث النبي (ص) : لا يعرف الله الا أنا وانت يا علي ، ولا يعرفني الا الله وأنت، ولا يعرفك الا الله وأنا .
فمن منا علي أو محمد فضلاً عن معرفة الله ، وباعتبار جهلنا وعجزنا أمام معرفة هولاء الثلاثة ، تنتفي المقارنة من أصلها ، لان المقارنة تستلزم المعرفة...
ومن يعرفك يابن أبي طالب ؟ فضلاً على أن يجاريك أو حتى يقرب منك .
ألم يقل الامام الصادق (ع): كلنا في الفضل سواء وعلي لشأنه ؟
سيد حيدر لقد أخطأت هذه المرة، ولتجعل عقلك أمام لسانك أن حدثت بحديث آخر ... واعتذر لك وعليك بالاستغفار .
====================
الاخت عاشقة علي ، معيب بحقك هذا الكلام الذي قلتيه ، وان كنت تختلفي مع الشيخ ، فهذا لا يحدوا بك أن تتحدثي عن شخص في هيئته ، واستغفري لذنبك ، فهل عاشقة علي، تتحدث بما يكره علي ؟
أيها الجماعة المعلقين :
1- أولا ، دعوا نقدكم أو حديثكم باتجاه السيد حيدر ( نقداً لا شتماً) لا الشيخ عيسى ، فما دخل قاسم بما قاله الستري؟
2- صونوا ألسنتكم ، فأنتم في شهر الله وتذكروا آية (ما يلفظ من قول)
تحياتي للجميع...

لعن الله الشاك

ينقل عن عجايز البحارنة قولهم:
الجنون فنون وقلة العقل بلوة.
وأنا أقول شوية من الركادة تنفع يا سيد وفي توصيفك أظهرت قلة للعام والخاص قلة عقل وهي ظاهرة لنا من قديم والان أظهرتها على الملأ.
من يعرف مقام الإمام لا ينطق بهذه العبارات ولو قلتها ربما لإمام مفترض الطاعة لأنكر عليك أو لم تسمع ما أثر عنهم (كلنا في الفضل سواء وعلي وشأنه).
أرجوك يا سيد أعد حساباتك الدينية وراجع في معرفة مقام الإمامة ما قاله أئمة أهل البيت (ع) عنها ثم ما كتبه العلماء الكبار للطائفة.

بعد هذا كله يقولون إنهم لا يغالون فيمن يحبون. هيهات أن تساوي الثرى بالثريا يا ستري. أتمنى أن يكون منا من يملك الشجاعه لرفض فكرة التقديس الأعمى تلك. وإيران نجحت فقط في تعذيب المعارضين عن طريق الفيروسات المحافظه المتخصصه في قتل الإصلاحيين.

يفشل السيد الستري ، ماهذا الكلام ، حتى أنا سمعت من أحد اعضاء الوفاق يقول هذا كلام خطير

على الستري ان يعتذر ويستغفر ربه لقد وقعت في خطأ كبير

الامام علي أمير المؤمنين (ع) ووصي رسول الله(ص) ولا يوجد شخص في كل العصور يعادله ولا يشبه به وقد احتارت عقول العظماء فيه، فكيف تشبهه بالشيخ عيسى قاسم أنت مخطئ يا حيدر الستري.وربما الشيخ عيسى قاسم نفسه لايقبل بمثل هذا الكلام.

قال رسول الله :- (ياعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى ألأ أنه لا نبي بعدي)
أن كل أبناء الطائفة الشيعية يكنون التقدير والأحترام لسماحة الشيخ عيسى قاسم ,لكن هذا لا يعني أن أصفه بعلي هذا العصر , وأنا أعتقد أن سماحة الشيخ يوافقني الرأي , وليعلم سماحة السيد الستري أنه ليس في صعيد مصر ليقول مايحلو له من كلام وأن سياسة (سأعلمك الفقه لتأكل الوزينج ) باتت واضحة عند الناس فيا سيد أنت تحمل على رأسك عمامة رسول الله وهذا تكليف شرعي يجب وضعه في الحسبان .

مع احترامي لسماحة الشيخ عيسى بانه رجل ورع ومتواضع وطيب الى ابعد الحدود ويعرف الله ورسوله وزاهد فى الدنيا ، لكن ياشيخ ستري الى حد الآن من المراجع الكبار والعظام مثل الخوئي ، والشيرازي ، والسيستاني وغيرهم لم يدعى انه مثل الامام على (ع) بل خدام الامام على (‘ع) اوهل نسيت ياشيخ ستري قانون تقاعد النواب عام 2007 م حرام وعام 2009 م حلال مالفرق بين اليوم والامس ، الامام على عليه السلام له كلمة واحده ، ام انك يا شيخ ستري تفكر فى الانتخابات لعام 210 للحصول على تائد الشيخ للانتخابات القادمة

أختي من طالبات جمعية التوعية الإسلامية قبل إغلاقها في الثمانينات، وقد بدى الخوف النفسي والارتباك والقلق على الشيخ عيسى بعد اعتقال بعض أعضاء الجمعية، وقد وصف الإمام علي المؤمن المتقي بأنه " في الهزاهز وقور" فأين هو من شجاعة الإمام علي ، وثانيا : تأذى كثير من جلسائه كما يقولون من وسوسته فإذا أكل الخبز ينتقي النقط التي تبدو محروقة حتى تأثر منه الكثير، ولا أحتاج إلى سرد المزيد من الأمثلة، يقول في الخطبة عن موضوع بأنه لا يمكن التعامل معه ثم يوجه تابعيه إلى شيء مناقض ، تعرفوا على موضوع رواتب تقاعد النواب ، الإمام علي ينشد المصلحة العامة لوحدة الأمة ولو على حساب مصلحته هو فهل قاسم هو هكذا؟ هل هو يقبل الآخر ويحترم عهوده مع الليبراليين والآخرين من الإسلاميين وإن كانوا ليسوا تحت عباءته، الواقع يأبى بتشبيه عيسى قاسم حتى بالسيد حسن نصر الله فكيف بالإمام علي؟ يا سيد حيدر هل تريد ضمان المجلس النيابي ، فالشعب لم يكن غالبيتهم من البساطة والسذاجة إلى حد تسويق كلام النائب المحترم ، وليته أعدّ الخطبة بتروي وقراءة للواقع دون ميل أو هوى، فنرجو أن يتاح للرأي والرأي الآخر التعبير بكل حرية وفي مستوى الطرح،،

منذ متى يرقى شخص الى مرتبة الائمة المعصومين مهما كانت اخلاقة عالية، فاتقوا الله يا جماعة وكفاكم تخبطاً ، واهتموا لدينكم وثقفوا اجيالكم بما ينفع ، فالعالم حولكم يتطور ويبتكر وانتم لا تزالون تفكرون بمنطق الجاهلية وتقدسون قادتكم ، والله يستر في يوم يأتي وتطلبون من الناس ان يسجدوا لقاسم او غيره من قياداتكم التي لم ينزل اله بها من سلطان.

أن قبلنا هذا الكلام على علاته فنحن جهلاء مغييبي العقول. !! الشيخ عيسى قاسم لن يقبل بهذا المدح الذي وصل حد النفاق المفضوح. الستري يحبو نحو كرسي برلمان 2010 ولا يهمه ان يزحف على ركبتيه ولكننا نرفض هذا الكلام جملة وتفصيلا لاننا ببساطة نملك عقولا .

نعم قاسم كاعلي(ع) في هدا العصر والسيستاني كامحمد(ص) والجودر كا ابوبكر(رض) والمعاوده كاعمر(رض) والمحمود كأعثمان(رض) ولم لا واما الستري كاشريح كل ذلك من اجل اجازة علي هدا العصر لكم لاستلام الراتب التقاعدي وانا متأكد جداً لو ثبت على مقولته المشهوره في 2007 لأصبح اليوم عندكم حجاج العصر والعكس صحيح ,فأنا للمال وانا اليه راكعون ولا حول ولا قوة الا له , واعلم بأن لو خرج اليوم سلمان وعمار لحكما على الامة بالكفر ولحكمت الامة عليهما بالجنون , نعم انت عدو من يقول لك ناصحاً بأن راتبك شرعاً في حكومة امير المؤمنين (ع) حرام حتى لو كان ابنه المنتظر (عج) فأنت ممن سيقفون في وجهه .

سماحة السيد أو سعادة النائب حيدر الستري.. السلام والتحية وبعد،،،

بما أننا في بداية الشهر الفضيل وكلنا صائمون تقبل الله منا ومنكم، وبما أن القاعدة الأولية هي حمل المؤمن على سبعين محمل وعلى فرض مقولتك "الشيخ عيسى قاسم هو علي هذا العصر" نقول:

مع جل إحترامنا وتقديرنا لسماحة الشيخ عيسى قاسم إلا أن توصيفك له بتلك الصفات لا تخلو من غلو ومبالغة – هذا مع إفتراض حسن نيتك وإيمانك الكامل بما تقول- وإلا فإن الأمر لا يخلو من إشكال..

ثم نسألك يا سماحة السيد: هل يقبل سماحة الشيخ عيسى قاسم – شخصياً – بتلك العبارات التي أطلقتموها في حقه؟! أم أن واجبك الشرعي يحتم عليك مخالفة علي هذا العصر؟! وهل تملك الدليل الشرعي الذي يستثني إطلاق هكذا عبارات ومخالفة علي العصر؟!

سعادة النائب..

وقعت في خلط الأمور الشرعية بالأمور السياسية كما اختلطت علينا سيادتك مع سعادتك.. لا لإنا من القائلين بفصل الدين عن السياسة – فنحن نؤمن بأن السياسة والإقتصاد والشؤون الإجتماعية و .... الخ لا تنفصل عن الدين – بل لأنك ألبست أمراً سياسياً لبوس الجبة والعمة وهذا مفصول عن ذاك..

فمع شديد إحترامنا وبالغ تقديرنا لسماحتكم إلا أن هنالك فرز بين الإيمان وبين الصفات الغير ملازمة للإيمان.. فنحن لا نشك في إيمان سماحة الشيخ عيسى قاسم – حفظه الله – ولا نشكك في رفقه وتواضعه وزهده وعبادته أو تقديمه لقضايا أمته على قضاياه الشخصية..

إلا أن ذلك غير ملازم لأن يكون الشيخ حازماً – وإن أظهر حزمه في بعض الأمور – وليس ضرورياً أن يكون حزم الشيخ في محله كلما تصلب ووقف بقوة تجاه بعض القضايا.. وليس ضرورياً أن تكون الشجاعة في عدم الإقدام والحكمة والوعي والبصيرة في التراجع والتهدئة والمداهنة والإحتياطات المبالغ فيها، وإلا لم يكن ليتحقق أمر أو إنتصار لو كان الكل يحتاط بتلك الطريقة..

وختاماً.. نتمنى أن لا يأتي اليوم الذي نسمع فيه منك مقولة الرسول (ص) في حق علي (ع):

"لولا أن يقول فيك طوائف من أُمَّتي ما قالت النصارى في عيسى بن مريم، لقلت فيك اليوم قولاً لا تمرُّ بملأ إلا أخذوا من تراب رجليك ومن فضل طهورك فيستشفون به"

وتقبل تحياتي

احترامي للعمامة , لكن ياسعادة النائب يامن انت من احفاد الرسول , هل تعرف حق المعرفة الإمام علي ابن ابي طالب ؟
السالفة مو سالفة عصمة ياجماعة
السالفة يقول لك من يتوق إلى ان ينظر إلى علي (ع) فلينظر إلى وجه سماحة الشيخ عيسى قاسم
ومثل ماقال ابو صابر
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

شيخ وفقيه وقائد لدى البعض ولكن ذلك لا يعني أنه معصوم ، فمرتبة الإمام علي (ع) يعني العصمة ولا اعتقد أن احد معصوم في هذا العصر.
شخصيا ، أكن الاحترام للشيخ ومتوافقون معه في الجانب الديني ولكن الاختلاف السياسي بيننا لا يعدو رأي ووجهة نظر وليس عدواة .
للأسف نواب الوفاق وكذلك مشجعوها الذين هم على شاكلتهم أيضا يعانون من مرض التقديس.
ندعو الله أن يشفيكم من هذا المرض مع ابوصابر فى كل نقطة من كلامة.....

هذه ظلامه تضاف لظلامات امير المؤمنين(ع) حيث كلمته كشفرة سيفه لا يثنيها ابداً وهو القائل لو كشف لي الغطاء ما ازددت يقيناً , ولو اعطيت الاقاليم ..... الخ .

لماذا الأستخفاف بعقول الناس ياسيد حيدر. امير ألمؤمنين(ع)لم يكن يوما عونا للظالم على المظلوم . الم يكن عيسى قاسم هو مرجعية الوفاق التي اقرت في البرلمان خصم 1% من رواتبنا, والتي اقرت تقاعد النواب ايضا. الم يصرح صاحبكم بأنه لن يتدخل في الشأن السياسي ابان عودته من الخارج ماالذي جعله يتدخل في كل صغيرة وكبيره حتى ان علي سلمان صرح ذات مره ان كتلة الوفاق البرلمانيه لايمكن ان تتخذ اي قرار الا بالرجوع الى عيسى قاسم. عيب والله عليكم ايها الوفاقيون وكفاكم كذبا وضحكا على ذقون المستضعفين.

السلام عليكم
تحياتي الى القراء الاعزاء قراء صحيفة الوقت

بعدها اود ان اخبركم انني حاولت جاهدا ان اقرب بين الامام علي عليه السلام وبين سماحة الشيخ عيسى قاسم تقديرا لحترامي له ومن باب ان العلماء هم اعلم منا ولكن عقلي لم يقبل ولم يتقبل ما جاء به الستري . اروج منكم علماء امتنا احترام عقولنا ولو قليل ارجو منكم احترام عقولنا ...
اذا كنت قد اكثرت في كلامك فارجو منك ان تعتذر لعقولنا لانك ان كنت تقدس عمائمكم فنحن نقدس عقولنا . وان اردتمونا ان نتمسك باحترامنا لكم فاكرر احترمونا ولا تسقوط هيبتكم من اذهاننا . كفاكم افتراء ونفاق وسخريه بنا .من المفترض انتم قدتنا

كنت اعتقد ان قواعد الوفاق تغالي في قيادتها و اذا بعلماء و نواب الوفاق يهينون الامام علي عليه السلام من اجل تقديس قيادتهم فعيسى قاسم و جميع فقهاء النجف و قم اذا ما اردنا ان نبالغ في مدحهم فهم لا يعدون ان يكونوا طلاب في مدرسة علي عليه السلام و الا فهم يتمنون التعلق بتراب نعل علي . ثم يا سيد حيدر اذا اردت الناس ان تحترم قيادتك فاحترم الاخرين ام انك ترى لا احترام و لا تقديس الا للقيادات التي تسير في فلك الولي الفقيه فهذه طامة اخرى. انتم لم تكتفوا بتحطيم قيادات الاخرين مثل الشيخ منصور الستري و المدني و العصفور بل واصلتم الطريق في تحطيم حتى اخوتكم في النضال مثل الاستاذ عبد الوهاب و الاستاذ حسن و المقداد.

لم اكن اتوقع ان الامام علي يرخص عند البعض لدرجة استخدامه يافطة للدعايات الانتخابية.

الإحتمال الأول: يأتي هذا التصريح كدعاية انتخابية ليترشح للإنتخابات.

الإحتمال الثاني: الخوف من تنامي تيار الوفاء الإسلامي.

ليلة النصف من شعبان وزعت صور للشيخ عيسى قاسم كتب عليها "أشهد الا قائد الا أنت " و اليوم يوصفه الستري بعلي عليه السلام الله يستر ما يجينا غدا شخص يبعثه نبيا أو يجعله ربا لشعب البحرين.

اقترح على الستري نزع العمامة و الذهاب الى اقرب جامع و يصلي مئتما افضل له و للناس.

.........هزلت.

في عقيدتنا المبنية على العقل نحن الإمامية نرى بأن القائد السياسي للأمة لا بد أن يتوفر على ثلاثة أمور ( التقوى - العدل - الكفاءة ) وما لم يتوفر القائد على هذه الأمور الثلاثة يسقط من منصبه مباشرة ،، وللأسف نواب الوفاق ومن يحذوا حذوهم يطالبون الشيعة في البحرين بالإلتزام بآراء سماحة الشيخ عيسى قاسم من دون الكلام في هذه القيود الثلاثة التقوى - العدل - الكفاءة

ربنا الأعلى!

قال رسول الله (ص) : (خلقت أنا وعلي من شجرة واحدة، وسائر الناس من شجر شتى)


وقال الإمام علي (ع) : (نحن أهل البيت لا يقاس بنا أحد، فينا نزل القرآن وفينا معدن الرسالة."8


فأين السيد حيدر الستري عن ذلك؟


يبدو أنه كلما قرب موعد الانتخابات، كلما زادت (هستيريا) الوفاق. (خففوا شويه يا جماعة)


مع علمنا بمدى تقوى وورع الشيخ عيسى قاسم، فلا أظنه يقبل بهذا الحديث، وللأسف من رجل دين أيضاً.

بصراحة هذا كلام خطييييييييييير

الحين بالذمة الامام علي رخيص عندكم الى هالدرجة عشان تشبهون قيه اي كان وحتى لو كان عيسى قاسم
شيخ وعمامة وما ادري شنو
ويطلع منك هالكلام
احسه كلام واحد مو صاحي
او واحد يدور مصلحة ليه ويبغي يوصل لها بأي طريقة
انا مو سياسية ولا لي علاقة بالسياسة
لكن ليييييييييييش جذي
الظاهر الناس مو صاحية

اخاف بكره يقولون مشيمع هو المهدي ( عج )

خو كل شي يجوز في هالزمن الاغبر

مبارك عليكم هالشهر الكريم
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
بالأمس شاهدنا كيف ان جماعة المرحوم الشيخ المدني قامت بتقديسه هو وولده حتى أوصلته الى مصاف الانبياء والقديسين الذين لا يمكن أن يصدر منهم الخطأ بأي حال واليوم نرى أحد أعضاء الكتلة الايمانية يقدس الشيخ عيسى ، السؤال : هل الشيخ يرضى بذلك ؟

واضح ان السيد يغالي في التبجيل لاغراض انتخابية. يا ابوهاشم لحق على روحك في الكم شهر الباقيين وحقق انجاز ما بدل من التعلق بالشيخ عيسى الذى اتمنى من كل قلبي ان يعلن صراحة براءته من هذا التشبيه المشين الذي جرح مشاعرنا كمسلمين وشيعة

لقد أخطأت يا سيد
نعم لقد أخطأت يا سيد في حق الشيخ لأنني أعتقد انه لا يقبل منك هذا التوصيف، فشخصية الامام علي عليه السلام قال عنها ا لامام الصادق (كلنا في الفضل سواء وعلي وشأنه) فاذا كان أئمة أهل البيت لا يرتقون الى منزلة علي فكيف بك تقارن الشيخ بالامام،
وكيف تقول عنه في زهده وعبادته والامام زين العابدين مع كثرة سجوده وصلاته يقول (أنّى لي وعبادة جدي) وهل يرقى أحد لشجاعة الامام علي وقد قال فيه رسول الله (ص) (ضربة علي يوم الخندق تعادل أعمال الثقلين الى يوم القيامة).
أراك قد بالغت وبالغت وبالغت حين قارنت شخصية الشيخ عيسى بالامام علي ولم أسمع مقارنة أية شخصية في التاريخ مهما علا شأنها بالامام علي (ع).
الامام علي على علو منزلته فانه يتصاغر أمام رسول الله والآخرون مهما بلغوا فانهم يتصاغرون أمام الامام علي في زهده وتقواه وشجاعته وحزمه وصبره.
أراك قد أخطأت كثيرا ولتراجع نفسك يا سيد.

مشكلة والله يا قوم

جوفوا الدنيا بس .. وصلت المسألة الى تشبيه أحد الأشخاص بسيدنا علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه)

والله عيب .. لكن من يردع هؤلاء

يا الهي ما هذا ...مع احترامي للشيخ عيسى قاسم ..لكن هذا الكلام لا يجوز ابدا و لا اعتقد ان قاسم نفسه قد يسمح لذلك.. الرجاء الاعتذار فنحن لسنا بمغفلين

مبارك عليكم شهر رمضان الكريم وعساكم من عواده، بس شكله من اول يوم الربع ينوا وقعدوا هههههههه الهم لاشماته ، جوفوا بس العجايب الي يسونها ، اتقوا الله في انفسكم ، الشيخ المعنى وين ، والامام علي كرم الله وجهه وين ، بسكم خرافات ،والله المستعان / بحريني يعجبكم

يبين ان الشيخ الجليل(الستري)بكحلها عماها مرة وحده-او انه دايخ شوي من الصيام تقبله الله فعذروه ياجماعة الخير! فأين قاسم من تراب علي(ع)مع تقديرنا للشيخ ومكانته-ندري نفعكم واجد لكن بهذا الكلام انت تسيئ للامام علي قبل الشيخ وقبل نفسك(هون عليك ياشيخ)-لو قلت مثل صحابي للرسول الاعظم او احد الائمة الاطهار يمكن تنبلع-لكن هشكل عاد..!!!!يمكن مو محضر عدل للخطبه(معذرة سيدنا)لان هالكلام يسيئ حتى للمذهب!ارجو من اخواننا في الاسلام ان لاياخذوا كلام السيد محمل الجد وكلامه يخصه ولا يخص المذهب.

(يسلم لسانك يا أم جواد)

أرجوا من السيدات و السادة قراءة التعليق#29 فهو يختصر كل التعليقات.

تحياتى و أحترامى لأم جواد

كلام غير سليم وتصريح غير موفق مع كل الاحترام الى كل رجل دين ومرجع ومجتهد الى ان لااحد من كل ما ذكرت لايرقى الى منزلة قنبر خادم الامام علي فكيف بعلي نفسه ؟؟ والله لو جمعت كل من على هده البيسطة لما وصل ايمانهم الى منزلة المقداد وعمار وسلمان فكيف بعلي نفسه عليك بالتوبة الى الله ياشيخ والانابة اليه ونحن في شهر التوبة من كلامك هدا انا واثق كل الثقة ان الشيخ عيسى لايرضى بمثل هدا الكلام الغير محسوب(( ادكر لكم وفي احدى المحاضرات كنت احد الحاضرين وكانت هناك كلمة الى الشيخ عيسى قاسم وكان العريف احد العلماء وقال الان نستقبل سماحة العلامة وآية الله الشيخ عيسى قاسم وعندما جلس الشيخ عيسى قال عيسى قاسم يرحب بالحضور الكرام ولم يدكر انه الشيخ والعلامة وآية الله بل جرد نفسه من كل هده التسميات نعم هدا هو الشيخ فهل يرضى بأن يقال له انه علي العصر ؟؟!!!))) نقول لولا علي امير المؤمنين ماخلق الله السماء والارضين والكل الائمة في الفضل سواء اي اهل البيت وعلي وشأنه)) كلامك غير سليم يا شيخ الستري

بما أن الحديث عن علي (ع) سأذكر شيء ينفعنا في هذا المقام عنه (عليه السلام): يُروى عنه قوله في وصية له لإبنه الإمام الحسن (ع): وإيّاك ومصاحبة الأحمق فإنه يريد أن ينفعك فيضرُّك). الآن علينا تطبيق إرشاد علي (ع) وتوجيهه على توصيف سماحة سيدنا المبجل في شيخ عيسى ونسأل هل هو نفع الشيخ بهكذا تصريح أم أضرَّه.............الله يعينك يا شيخ على هكذا صحابات عقولها أشبه بعقول أطفال تقول ما تشتهي نفسها

الى أبو زينب صاحب تعليق رقم 48
جماعة المدني رحمه الله لا يرون فيه الا خادما لاهل البيت عليهم السلام لذلك اتحدى ان تجد في ادبياتهم غير ذلك بل ان جماعة المدني يرفضون ذكره أو ذكر اي احد مهما على شأنه في مناسبات أهل البيت عليهم السلام. كما ان مجلس المدني كان مجلسا حافلا بالنقاشات و المعارضات بين الشيخ و اتباعه حتى ان الشيخ و اتباعه معروفين بكثرة النقاش و الجدال.

اذا لم يقم الشيخ عيسى قاسم بالرد على هذه السخافات علنا فانه راضي عنها و فرح بها و ينطبق عليه ما جاء في ردود قراء الوقت.

ما هذا الذي تدعي أيها الستري هل جننت في عقلك وماهذه الغمامه التي طغت على عقلك ماذا اقول وماذا أكتب مع الرغم انك شيخ جليل وملم بمكارم علي وبلاغته التي لم يتوصل لها أحد وعارف بزهد علي الذي لم و لن يوصل له أحد أما الشجاعه لايوجد الى حد الان من خلق الله من البشر بشجاعة علي أمير المؤمنين (ع) ولم يخلق الله أحدا على وجه الارض والسماوات السبع بمثل علي أنت مجنون مو صاحي أكيد 100% ياستري مع أحترامي الي الشيخ عيسى قاسم لكنه لايأتي بشعره من منزلة أبو الحسنين عليهما السلام وروحي لهما الفداء لو اردت أن اكتب الي سنه قادمه لا أستطيع ان اوفي أمامي أمير المؤمنين حقه من كتابه وبحث وتعمق ولو بحثت في ذالك سأكون أعلم من شيخك الجليل ,, أصحى لما تكتب وتقول مع أحترامي الي الشيخ عيس قاسم وأترك عنك ذلك الهراء الذي لاينفعك بشئ ويقلب عليك الموازين من عامة الناس ثاني شي تعال قول لي ماذا فعل الشيخ عيسى قاسم لاهل البحرين ماذا فعل أريد أن أعرف شكل جمعية الوفاق ودخل المجلس العلمائي وقضى عليه كما قظى على كل شئ لا أريد الدخول في أعمق من ذالك وكل ما أقول كفاكم نصب وأحتيال على العقول الظعيفه أنت وأتباعك من كتلة الوفاق كفانا رياء ياستري ,,, وسترى الهجوم عليك من عامة الناس على هذا المقال الخطير !!!!!!!!!

احترم عقول الناس يا سيد حيدر الستري. تنظرون الى الناس كقطيع خراف تسلبون عقولهم وجعلونهم يقدسون ويسبحون لكم.
هل الشيخ عيسى احمد قاسم راضي بهذا التوصيف.
اذا لم يكن راضي عليه الاعلان بصراحة.

لم تكن المرة الاولى التي يشبه بها أحد شخصا ما بالمعصوم فقد شبه احدهم بالحسين فكان هذا الرد من الشيخ سليمان المدني رحمه الله".... أما من كان له حسين غير حسين ابن علي ابن أبي طالب وغير ابن فاطمة وفي عصر غير عصر يزيد ابن معاوية وفي كربلاء ليست هي كربلاء الطفوف ، من كان له حسيناً غير هذا الحسين فليعمل له مأتما كما يشاء ، وموكباً كما يشاء ، وليقل فيه ما يشاء ، ويعمل فيه ما يشاء ، لا أن يستغل شيعة الحسين بن علي ابن ابي طالب من أجل حسين غير حسين ابن علي ابن أبي طالب وغير كربلاء هي كربلاء الطفوف ، من أجل حسين آخر يعيش في عصر آخر ، كما يقول حسين البحرين وكربلاء البحرين فليس في البحرين حسين وليس في البحرين كربلاء .... "

يا صاحب تعليق 49 من أين أتيت بمقولتك عن جماعة المدني هذه؟؟؟ الرجل توفاه الله وأنت في شهر الله والمدني ليس له علاقة من قريب أو بعيد بهذه التشبيهات الباطلة والذي يبدو لي لو كان المدني قد قيل فيه هذا الوصف لنهر قائله أشد ووبخه بأشد عبارات التوبيخ..المدني وأتباعه يعرفون مقامات أئمتهم ولا يجعلونهم سبيلا للأغراض الدنيوية الدنيئة والزعامات المفروضة على الآخرين

دعوة الناس الى تمجيد وتقديس الشيخ عيسى احمد قاسم هدفه سياسي.
ما هي الا ايام وسترون
(أنتخب فلاناً، من زكاه الشيخ عيسى قاسم، زكاه الامام علي (ع)).

لاداعي ان تشبهون قادتكم بعلي كرم الله وجهه اذا اردتم ان يحترم الناس قادتكم احترموا انفسكم و لا تشتموا و تغلطوا على قادة الاخرين فانتم تعتدون على الملك و الشيخ خليفة و على عوائلهم و على علمائنا محمد خالد و السعيدي و هم عندنا بالتأكيد أعز و أغلى من قادتكم فهل تتوقعون منا ان نحترم قادتكم و نجعلهم كعلي كرم الله وجهه. فقط نريد الاحترام منكم لا نريد ان تتبعوا قادتنا و لكن احترمو انفسكم بعدم سبهم.

خاف ربك واستغفره، انت ياللي ياي تشبه صهر رسول الله وابن عمه وأول من أسلم من الفتيان ومن قال فيه الرسول الكريم (لا فتى إلا علي) ومن حمى دعوة الإسلام وأنقذها ونام في فراش الرسول، وصارع الأمم وصال وجال في الأرض ينشر كلمة الحق وهو إمام الحكمة والعقل والفطانة وخليفة المسلمين اللي نتشرف إن عياله هم سيدا شباب أهل الجنة..كل هذي وفيك الجرأة تقارنه مع الشيخ عيسى قاسم؟؟ معليه شيخ دين نحترمه وعلى عينا وراسنه..صج مختلفين معاه بس بيبقى له احترامه..بس مو اتيي وتعطي حق روحك الحق وتوصف على هواك بأن فلان مثل فلان..والله عيب عليك..بس الشره مو عليك..على اللي عطاك الثقة ولبسك العمامة اللي لها دلالتها وهيبتها...الله يهديك ويقنعك بالنعمة اللي انت فيها عشان ما تحتاج لمثل هالاسلوب تروج حق روحك مرة ثانية..ناس للأسف قاعدة تشتري الدنيا بالآخرة...حسبي الله ونعم الوكيل عليكم يا نوابنا..ذكرتني بواحد نفسك جذيه طلع يوم وقال النائب الفلاني مثل سيف الله المسلول..ألا قاتل الله الجهل فينا الذي جعلنا نوصل مثل هذي الأشكال لتدافع عن قضايانا وتتبناها..ياليتنا نصحى..حتى لو متأخر..بس نصحى..

يا أيها السيد الستري لقد اسأت لمقام القاسمي بهذا الكلام وحتى لو أنك قصدت من وصفك المشابهة لا المطابقة التامة إلا إنك اسأت حيث جعلت التأويلات تنطلق من الجميع خاصة إن الجميع ليسوا على سليقة واحدة في التفكير ... لا حول ولا قوة إلا بالله.

أخوتي الكرام

التشبيه لا يعني المثلية المتطابقة ولا يعني كل الوجوه .. بل إن المشبه به أفضل ولا تكون الصفة في المشبه أقوى بل هي أظهر وأقوى في المشبه به.

بمعنى أنني عندما أقول بأن صالح كالأسد .. فلا أعني أنه أسد .. هذا أولا .. ولا أعني أنه يتشابه مع الأسد في كل شيء .. بل في جزء من صفاته كالشجاعة .. بل إنني عندما شبّهته بالأسد فهذا دليل على أن الأسد أشجع وصفة الشجاعة ظاهرة فيه وأقوى من صالح.

فعندما نقول إن الشيخ عيسى قاسم كالإمام علي عليه السلام في حزمه وعبادته مثلا .. فهذا يعني تعظيم للمشبه به لأن صفة الحزم والعبادة فيه في أعلى مستوياتها ولم نشبه أحدا به إلا لأنها كذلك .. ولا يعني قوله بأنه كأنه هو في عبادته وحزمه أنهما في مستوى واحد من العبادة والحزم .. بل هناك اختلاف في الدرجة بلا شك .. ولا يعني أنه يشبه الإمام علي في كل صفاته كالعصمة مثلا .. ولا يعني أنه في الصفات التي يشببها فيه أنه معه في نفس الدرجة والمستوى.

وهناك كلمة للشهيد المطهري يشبه فيها أيضا الإمام الخميني بالإمام علي عليه السلام

هذا نظير قولنا عندما نستشهد بحكومة الإمام علي عليه السلام التي جعلها الله منارا وقدوة للمؤمنين ... يأتي شخص ويرد علينا بأنها حكومة معصومة ولا تقارن بينها وبين غيرها .. فنرد عليه بأنها مثال للمؤمنين وإنْ كان الإمام علي عليه السلام معصوما وفي أعلى درجات العصمة إذ لا يبلغ شأنه إلا النبي الأكرم صلى الله عليه وآله فإن ولاته غير معصومين.

حديث شريف: " جالسوا من يذكركم الله رؤيته، ومن يزيد في علمكم كلامه؛ ومن يرغبكم في الآخرة عمله " .

حمامة الوادي

وللناس في ما يعشقون مذاهب يا أخ يوزرسيف
محبتي لعليّ هي بالتأكيد غير محبتك له
لكنني لا أظن أنّ عليَّا يحبّ أن يرى محبيه عابسي الأوجه على الدوام!
فالابتسامة في وجه المؤمن صدقة
والهيئة تدلّ على النفس
هذا فضلا عمّا وراء الهيئة يا أخي
والمقام لا ييليق الآن بتعداد المثالب
لكن يكفي أن نقول إنّ على المرء أن يكون ربّ أسرة جيّد قبل أن يكون قائد أمّة
وعلى أية حال فأنت يا أخي الكريم يوزر سيف لست في مقام يؤهلك لتذنيب من تشاء فأنت من يجب عليه الاستغفار أولا
اللهم أدم علينا نعمة العقل

مسألة قبول الشيخ بهذا الوصف شيء آخر

وشخصيا واثق أن الشيخ لا ولن يرضى بهذه التوصيفات

هذه مسألة أخرى

ليس من جهة صحتها أو خطئها ولكن من جهة تواضعه واستعلائه وترفعه على فتات الدنيا وبهارجها ... فهو لا يطلب ذاته ولا يسعى لذاته .. ومن جهة أخرى فإنه يرى نفسه خادما لتراب نعال خير الخلق علي أمير المؤمنين عليه السلام بعد رسول رب العالمين محمد المصطفى الأمين" ص "

بقي شيء واحد لم تقله يا حيدر الوفاق وهو أشهد أن عيسى قاسم نبي الله المرسل للانس والجن أجمعين لأن من صفات الأنبياء في هذا الزمن الرديءهو الهروب الى قم عندما تحتدم الأمورهو الدليل الأقوى على الشجاعة التي شابه عيسى قاسم بها الأمام علي (عليه السلام )

عندما تعرض السعيدي للشيخ عيسى قاسم خرجت البحرين في مسيرة كبيرة تضامنا مع الشيخ عيسى فهل سنجد نفس ردة الفعل ضد السيد حيدر الستري في اساءته للامام علي عليه السلام

فشلتنا ياسيد الستري والله شبقولون المجتمع عنك وعن الكتلة ؟؟ شنو هالكلام الواحد اذا حب واحد مايخور بكل شي خل هذا الشي بينك وبين نفسك مو في الخطبة وبين الناس احنا في عام 2009 يعني لازم تحاسب لكل حرف تقوله ياسيد مع احترامي لك انت مريض شوي او يمكن مصحن

السيد الكريم السيد حيدر الستري لقد تغاليت كثير وشبهت بمن ليس له شبه على وجه السموات السبع و الاراضين ولو لاه وذريته لما خلقت وخلق من على الارض أحذر لما تصرح وتكتب لاجل مطامع شخصيه وكرسي تريد أن تثبت لنفسك أنك قد فعلت شئ في حياتك وغرسة جدورك كشخصيه في وسط الناس معيب عليك هذا التصريح فأني متأكد بأنك لا تعرف منزلة أمير المؤمنين عليه السلام ,,, بتصريحك هذا وأذا كان الشيخ عيسى قاسم لم يرد عليك فأنه يجاريك في ما تقول وسوف يسقط من نظر جميع محبيه أتقي الله في ما تدعي فكل شيعي وسني وكل مثقف ومطلع من جميع الديانات والاطياف يعرف بمنزلة هذا الامام الذي لم يخلق الله مثله من البشر ماذا دهاك يارجل كل ذلك من أجل أنتخابات 2010 لن يرشحك أحد اذا لم تسحب ماقلت وتنفي ما نشر عنك في هذا المقال لاتغرك الدنيا والمال والمركز فأنها زائله ولن تأخذ معك شئ منها الا عملك سواء كان خير أو شر وكيف سوف تواجه فاطمة الزهراء بما تدعي وأهل البيت عليهم السلام وروحي لهم الفداء أن كنت عامل حساباتك على ذالك عند المسائله أو ستظن نفسك ستفلت من عذاب البرزخ والمسائله (فكل نفس بما فعلت رهينه ) أتقي الله في ما تكتب وتدقق من كل شئ تريد أن تنشره قبل كل
================
الاخ يوزرسيف :
كنت أتوقع منك تعليق أكثر حظاري بوعي ثقافي من ذالك أعد صياغة تعليقك وبقوه كما تعودنا منك دائما أن كنت تحترم قراء الوقت فأنا ليس بمتعلم على هذه التقنيه الجديده من كمبيوترات والي آخره ولاكني لا أستطيع أن أقرى دون أن أظع تعليقي حالي كحالكم ولكن تسعدني ردودكم على كل من تسول له نفسه أن يغالط القراء ويظحك على عقولهم رجاء فمن لديه تعليق فليقصف هذا الستري بقوه وبدون رحمه لكي لايفكر غيره بالتعدي علينا أصحاب العقول البسيطه اريد هجوم قوي من القراء جميعا على ذالك ليشفى ما بداخلي وشكرا لكل من شارك في هذه التعليقات وأبداء رأيه بأحترام من دون قذف وسب رجاء رحمكم الله وبارك فيكم !!!!

اوفقك ياسيد حيدر الستري على كلامك بشرط انت تكون شريح القاضي الذي افتى بقلت الامام الحسين(ع) عفوا من اجل الحصول على مقعد لدورة الانتخابات لعام 210

يقول الامام علي (ع) :
كذب من زعم أنه يحبني وهو يعمل المعاصي .
سأروي لك قصة مع نوح النبي (ع): حين مر على كلب قبيح الوجه ،فقال :ما أقبحك من وجه ، فأنطق الله ذلك الكلب فقال : أتعيب الخالق أم المخلوق ؟
فبكى نوح أربعون سنة لذلك .
فبالله عليك ، لو كنت تحبين علي كما تدعين فلم حشرت قاسم في الأمر والكلام كله من فم الستري لا قاسم ؟
وهنا عليك أن أردت أن تتحدثي فتحدثي عن ما قاله الستري ، لا أن تتحدثي عن قاسم .
ثم هل من الحب الذي تدعينه ، يجوز لك أن تغتابي رجلاً غائباً وما له في الأمر هذا من دخل لسبب واحد هو أن الكلام لحيدر الستري لا قاسم .
شبهتتيه بأعتى خلق الله ، حين قلت بأنه من بني وهاب .
هل هذا من حب علي ؟
هل الحب فقط شعاراً تكتبيه في صحفتك دون أن تلتزمي بمعيار الحب الذي يعني الاقتداء والالتزام؟
ثم تحدثتي عن بيته واسرته حين قلت ، عليه أن يبدأ بهما ،
هل حب علي يكشف عورات الاخرين التي سترها الله وأخفاها وهو الساتر؟
ثم تقولين أني علي الاستغفار ،
وأحب أن أقول لك أن علياً الذي ادعيتي حبه ، يستغفر الله في كل يوم وليلة وكذلك الرسول صلى الله عليه واله ، حين قال : ألا أكون عبداً شكورا..
ثم أنك قارنتي بيني وبينك ، حين قلت انك تحبين علي غير حبي له ، فهل اطلعتي في ما في ضميري ؟ وهل قرأت تعليقي في البداية ، حين قلت من منطلق حديث النبي أن علي معرفته تصعب علينا كون معرفته لا تتأتى الا بالنبي او الله .
استغفر الله وأتوب اليه من كل ذنب
اللهم اعتق رقابنا من النار واحشرنا في زمرة محمد وال محمد وفي رحالهم وأظلنا بظلك يوم لا ظل الا ظلك
واعتذر اخت عاشقة علي ولا تعتبي علي لأنك أتهمتي بالجنون حين قلت الحمد لله على نعمة العقل.
فاستغفري ربك

أصحاب التعليقات التي تبرئ عيسى قاسم وتضع اللوم فقط على حيدر الستري هم في وهم ، عيسى قاسم هو نفسه الذي أراد أن يعطي انفسه قدسية النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام فضلا عن الإمام علي حينما كرر في أكثر من مناسبة أن الراد على الفقيه راد على الله فهو يريد أن يثبت في أدمغة أتباعه وغيرهم أنه يشترك والنبي محمد في مرتبة لا تقبل الرد وهو الذي يربي جماعته على شطب الآخر وإلغاء تمكينهم لأنه يحلم بأن ينحصر التقليد الشرعي له ، والقيادة السياسية له لا لغيره، أرجو أن تكون هذه التعليقات عنصر إفاقة له ولغيرة وكل من يريد أن يعيش هو فقط لا يتوفق لخير ولا يبلغ مراده مهما أطبق الناس على رفعه فوق الأكتاف يوما ما المشكلة في المنهج فما دام إقصائيا فإن العثرات ستعود وتعود وجماعته قد تشربوا هذا الكأس ولن يحيدوا عنه إلا بإرادة واعية ..

توضيح بسيط لمن يسمي نفسه باسم نبي الله يوسف:
القبح يختلف لفظًا ومعنىً عن العبوس
والله جميل يحب الجمال ويحب أن يرى أثر نعمته على عبده
وعيسى قاسم ليس فوق النقد
وهذه فرصة للاستماع إلى الرأي الآخر من أجل إصلاح النفس أصلحك الله

لتعلمي يا من تسمين نفسك بعاشقة علي أني من أشد المخالفين لمنهج الشيخ عيسى في التعاطي للسياسة العامة في البلد ، ولو نظرتي لتعليقاتي سابقاً حوله ، فقد أكون من أكثر شراسة في النقد . لكن الامر هنا لم يتعدى أن أنقد الانسان في منهجيته العامة التي يتصدى فيها للصالح العام ، لا أن اتحدث عن شكل الانسان أو لونه ثم أقول أن هذا من النقد .
هذا يسمى تجريح
هذا يسمى سخرية
وليس بالنقد بتاتا
فهل يحفظك الله حين أتحدث عن علاقتك أنت بأهل بيتك للعامة أسمي ذلك من النقد ؟
اختي الكريمة ،
انظري لتعليقات الاخوة ، ومع الاحترام لهم فهل كل ما ذكروه من دفاع عن الامام علي يجلب رضا علي ؟
الامام علي حين قارنه البعض بمن يعتبرون من أساطين الصحابة لدى الاخوة من أهل السنة ، قال كيف دخل الريب في مع الاول حتى صرت أقرن لهذه النظائر .
هكذا هو علي
علي هو العبقرية المعطاء
علي المحير للفكر
فحين يكون البكاء في المحراب
يكون ضحاكا في الحراب
هل رأيت نفس كهذه النفس؟
لقد جمعت نفسه الاضداد
لنعش عليا كما أراد علي
لنحيا علي كما أراد علي
علي ذلك الذي ، يدور معه الحق ويتبعه وكأن الاية انقلبت معه
ذلك علي الذي قال لا تستوحشوا طريق الحق لقلة سالكية
ذلك علي الذي قال فيه النبي لعمار: اذا سلك الناس واديا وسلك علي وادي فالزم علي
فهل لزمنا علياً؟
علينا التزام علي في نظرنا
علينا التزام علي في سمعنا
علينا التزام علي في كلامنا وحديثنا
علينا التزام علي في نهجنا وفكرنا
علينا التزام علي الانسان والامام والوصي
هذا هو العشق والتيم ايضا
وبهذا نكون نحب علي
وقد نفى هو حب من يقول بحبه مع ارتكاب المعاصي
السلام عليك يا علي
ولا تنسوا اننا في شهر الله فالزموا التوبة والاستغفار

لفت انتباهي تعليق رقم 62
فعلا كيف نسمح ان تستغل المواكب و اوقاف الحسين عليه السلام للترويج لفلان أو علان مهما بلغ من العلم أو من الشأن هذا التعليق ايقظني من غفلة كيف لطمنا صدورنا على غير الحسين في مواكب اوقفت للحسين عليه السلام فكل يوم لنا قائد نلطم صدرنا عليه يوم نلطم على الجمري و يوم على الخامنائي و يوم على عيسى قاسم و يوم على عبد الوهاب و للاسف كلهم قابلون بذلك و يسايرون الرواديد الى متى؟ متى يكون الموكب للحسين ؟

أتقي الله في دينك يا سيد فقد شوهت مذهب أهل البيت (ع ) بهذا التشبيه .. كل هذا من أجل هذه الكراسي الزائلة ..

أستغفر الله ..

الظاهر السيد حيدر الستري راح يلبس القميص الابيض مال دار المجانين والرجل فعلا لقد جن .

ما قلع باب خيبر.؟!!

استغفر الله..استعفر الله..استغفر الله

تتبعون منطق التبجيل والمدح إلى فلان لمرحلة التقديس.!!
وصل بنا الزمان مواصل ترمي بنا للجهل والعياذ بالله ..,.

ندعو من الله الأعز الأجل أن يشفيكم ممن أنتم فيه...,

إما أن نفكّر مثلكم ونحبّ بطريقتكم أو تتهموننا بارتكاب المعاصي؟!
فيمَ اختلفتم إذن عن التكفيريين؟؟
إن صفة القدوة الحسنة ضرورة لمن يريد أن يلعب دورًا قياديًّا؛ والقدوة تبدأ من الداخل الأسريّ
هذا ليس تجريحًا بل تمحيصًا وتحريًا على العاقل أن يأخذ به لا أن ينساق وراء ثقافة القطيع التي تلغي العقل الحر
لكن ماذا نقول؟؟
لكلّ داءٍ دواءٌ يُستطبُّ به
إلاّ الحماقة أعيت من يداويها

مسكين يا سيد
والله بسكم عاد، أخرتونا، فشلتونا، لا تخاف سيد نعرف ان الانتخابات قريبة راح تدخل المجلس، لان الانجازات ما شاء الله على يدكم، كنا نتمنى أن يدخل للمجلس من يشرفنا لكن هذه الطائفة على مر التاريخ لا يقودها الا جهالها رغم الثروة البشرية العاقلة والواعية التي ابعدت قسرا ليحل محلها مثلكم
اصلحكم الله و كفانا الله شر الجهل
علي؟
علي عاد؟
انا لله وانا اليه راجعون
نحمد الله انه ولى علينا من نأكل في ظله الخبز
و لو وليتم علينا لما اكلنا حتى رغيف الخبز
نحن نؤمن أن هناك رب كريم يدير هذا الكون و قد راى المصلحة فيما هو موجود الان في بلدنا
أعز الله هذه الارض

أنا لله وأنا الية لراجعون.
من خطبة السيد النائب.
'أقول دون مبالغة أو مزايدة إن سماحة الشيخ عيسى أحمد قاسم هو علي هذا العصر في البحرين،

ننتظر رد الشيخ عيسى قاسم !!!!!

كلنا في الفضل سواء وعليٌ و شأنه (الإمام الصادق عليه السلام )

الظاهر السيد مع استغرابي لم يقرأ احاديث للامام علي (ع) نحن اهل البيت لا يقاس بنا احد 000 الخ السالفه وما فيها ان ربعنا يغلطون ويمشون مع الغلط ولا يعترفون الصراحه الناس الا يأدونهم عميان الى متى يا شعب البحرين فتحوا شوي ودوروا مصلحتكم مع السلامة

يا سيد حيدر يييا سيد حيييدر
وهل تريد ان نسئل عيسى قاسم قبل ان نفتقده " أسئلوني قبل ان تفقدوني " كلش عادي مافيها شىء اخخخخ يازمن المصالح
عاد مالقيت الا الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) ؟؟ بكرة تشوفون واحد ثاني وتشبهونه بالرسول (ص)

ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
،،،،،،،،،،
ساعد الله قلبك يا مولاي يا صاحب العصر والسلام ساعد الله قلبك الدامي ، نحن شيعتك التي تدعي أنها تواليك وأجدادك (ع) تفعل هكذا لأجل المنصب والكرسي والمال
يا مولاي زمن أغبر هذا الذي ندمي فيه قلبك بأفعالنا الشنيعة والسبب هم جهلاء الأمة والمرض الذي في قلوبهم .. ساعدك الله يا مولاي

انــا الى الله !!

و الله حــــــــــــــــاالة !!

السلام عليكم...

يحز في النفس ما يُطلق من تلك الأشخاص والتي يجب أن تكون فاهمة وواعية بمسائل الدنيا وخصوصاً التي تتعلق بالدين... فللأسف الشديد الشديد لا أدري على ماذا استند صاحب الكلام أن يقوم بوصف شيخ معمم بمنزلة إمام معصوم منذ ولادته! وبمنزلة رسول الدنيا محمد (ص)! ووصي النبي (ص)! فعلى رغم من عدد الأئمة لدى الشيعة إلا أن الإمام علي (ع) لم يصل لمرتبه ومنزلته ومكانته أي إمام آخر على رغم بلاغتهم وإعجازهم الدنيوي.. والدلائل كثيرة...

فما قام به صاحب الكلام مجرد إعجاب شديد باتجاه الشيخ المعمم وكان عليه أن يقوم بتوجيه كلامه إلى الشيخ المعمم مباشرة وليس على صفحات الجرائد... وكأنه يقول فرض عليكم يا شيعة أن تنصعوا لما أقوله... وهذا مرفوض مرفوض مرفوض!!
فليس كل من على بقاع هذه الأرض يسير خلف ذلك الشيخ المعمم سواء دينياً أو سياسياً... وهو ليس فرضاً على الشيعة أن يتخذوه قائداً لهم لأنه شيخ معمم حاله كحال الآخرين، وخصوصاً إذا ذكرنا أن هناك شيوخ كثيرة في هذه البلاد أكبر علماً وسناً ووقاراً بعضها فارق الدنيا وبعضها موجود ولم يتم طلق أي مسمى مشابه لما فعله صاحب الكلام هذا..
فللأسف الشديد ما قاله صاحب الكلام لا يدل إلا على فلة الفهم والوعي... لأنه لو يعرف من هو الإمام علي بن ابي طالب (ع) لما نطق لسانه بما نطق..

وعليه أن يراجع نفسه كثيراً لما قاله لأنه من المستحيل أن يصدقه عاقل وخصوصاً إذا وصلت المسألة إلى تشبيه الأشخاص بالأنبياء والأئمة الأطهار... وإلا أصحبت فوضى عارمة من غيره بأن يقوموا في كل يوم بتشبيه من أرادو بالأئمة والأنبياء والرسل المعصومين عمن في بقاع الأرض...
وهذا سيدعو إلى السخرية من قبل الطرفين الشيعي والسني وخصوصاً أنهما يعرفان من هو علي بن ابي طالب ومن هو الشيخ المعمم المذكور...

وللأسف أيضاً أن ظهر علينا شخصاً واحداً يؤيد كلام صاحب الكلام... لأنه بكل تأكيد مهووس في عقله ولا يفقه شيئاً عن كتاب الله ورسوله فيما يتعلق بالإمام علي (ع)..

فرسول الله قال في علي الكثير الكثير من الأحاديث... وأذكر واحدة وأتمنى أن يجد لها صاحب الكلام معنى لما نطق به لسانه وأن يكشف للجميع أين ذلك الشيخ المعمم من ذلك الإعراب... فقال الرسول (ص) (علي مني وأنا من علي ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي)؟؟!! فهل تريد القول إن ذلك الشيخ المعمم بمنزلة الرسول؟! لأنك شبهته بمنزلة الإمام علي؟!؟ فهل من جواب شافي يقنع العقول الواعية؟!؟

فللأسف الشديد ما قاله صاحب الكلام أثار سخط الجميع.. وخصوصاً ذات العقول الواعية والفاهمة لأمور الدين من جميع المذاهب.. وحتى العلماء أنفسهم لا أعتقد هناك من يؤيد ما نطق به ذاك الشخص... وخصوصاً أنه ذهب بعيداً بمشاعره وأحاسيسه الإعجابية بذلك الشيخ المعمم... وهذه (بدعة - بدعة - بدعة)...

اللهم وبحق هذا الشهر الكريم اهدي كل عقل عليل وابعد عنا أصحاب الفتن وأصحاب الأقاويل والبدع..

كلام يدل على جهل السيد المذكور بمقام العصمة

والله لوعو جبدنا الوفاق بهل سوالف كفاية قصوا على الناس وصعدوا على اصواتهم ووصلوا لمآربهم بعد هل المرة يبون يسوون هل السواه ...
كفاية حطوا لنا المتردية والنطيحة بالمجالس البلدية والبرلمانات صج اف منهم الله يا خذهم كلهم

قبل كم سنة سمعنا جماعة يقولون انهم سفراء الامام المهدي حينها قامت الدنيا والى اليوم لم تقعد واذكر بعض الجماعات كفروهم، واليوم وبكل اسف يخرج علينا سيد حيدر بهذا الكلام الذى لا يقبله الصغير قبل الكبير(ملاحظة)اذا مثل هذا الكلام يصدر من سيد معمم اذا اسمحولي انا انسان عادي ان اقول (اذا ارتم ان تنظرو الى الحسين فأنظرو الى السيد حسن نصر الله من جانبه الايمن) استغفر الله

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

ما اقول الا الله يهديك

أيها النائب غير المحترم
أنا على يقين أنك تقرأ هذه الكلمات وتتابع ردات الفعل في معصيتك التي اقترفتها في بيت الله

قال علي (ع): لقد أنزلني الدهر ثم أنزلني حتى قيل علي ومعاوية.

وأنا أقول: لقد أنزلك الدهر أضعافا يا سيدي ويا مولاي حين قارنك نائب التقاعد بشيخ عيسى قاسم

ويجب على السيد حيدر الستري الإستغفار (استثمر شهر رمضان) والتوبة، والندم، والإعتذار من الشيعة والمسلمين وحتى المسيح واليهود في العالم، فعلي ليس للمسلمين فحسب بل هو للكون.

ويحب على شيخ عيسى قاسم التبري من سيد حيدر ومن ادعائاته ودعوة الناس لعدم الصلاة خلفه حتى يتوب إلى الله

أيها النائب المتقاعد ..... هل تقارن بين أميرك وسيدك مع عامة الناس؟؟؟

وحتى مع الفقعهاء، حتى المصومين عليهم السلام قالوا: وعلي وشأنه

لقد سمعنا يوم كنا صغارا أن الإمام المهدي حين يظهر سقتل بعض العلماء السفهاء بسيفه وأعتقد أن من يدعي أو يقارن بين أمير الكون وبين عامة الناس ويستخدم ذلك الحديث ك (دعاية انتخابية)

نصيحة: استغفر وتب، فويل لك مما جرحه لسانك يا من تحمل اسم حيدر وأنت تمرغ اسم حيدر في تراب مقارناتك الفاشلة فشل نواب الوفاق في برلمان التقاعد

يا ستري... انما صلاة وايمان وزكاة وحج عيسى قاسم له ولربه... ومواقفة السياسية هي لنا كبحرينيين....
هل لي بسؤال:
ماذا حققت الوفاق منذ دخولها البرلمان... وماهي مواقف علي عصرك من كل تلك الأخفاقات!!! هانحن مع ترقب برلمان جديد وانتخابات جديدة...
فهل سيكون للوفاق نبي جديد للبحرين؟

صاحب تعليق #72
عندما تعرض السعيدي للشيخ عيسى قاسم خرجت البحرين في مسيرة كبيرة تضامنا مع الشيخ عيسى فهل سنجد نفس ردة الفعل ضد السيد حيدر الستري في اساءته للامام علي عليه السلام


نقطة مهمة يجب ذكرها..,..
يعطيكـ العافية "وفائي"..,

عيسى قاسم ساكت و لا رد على هالهرار

ليش هل هو راضي باللي قاله الستري ؟؟؟؟

المفروض يسوون مسيرة لان الستري نزل مقام الامام علي الى عيسى قاسم وهو شي يعجز العقل عن استيعابه

لو يجيبون جاهل وقالوا له هالهرار استغرب

سلام عليكم. طيب الله اوقاتكم جميعا
صحيفه الوقت لك احلى سلام . تكتب الناس وتقرا فيك كل الكلام. والله انك مميزه و حلوه عالدوام.
زين ياوقت ياحلو. خلونا نجي للي مووو حلو. الافندي اللي قاعد يخط ويخربط كالعاده مثل ربعه الافنديه بتوع اللي يسمونهم الووف اااق . هالطرطنقيه كل يوم يطلعون بشي. ايه من زود الأفلاس كل شي يبون يسوون . الحاله قشره عندهم مسودنيين كانهم قطو مضروب على راسه. مب عارفين ولا قادرين يطيحون عالحطه جماعه الكتله الجمبازيه الكلاوجيه. كوواوله قاصين عالاوادم . يعلكم من هذا واردى . ومثل مايقولون على قد الحمار مريحلاته. هاي مستواه ومستوى وف اااقه وياه . الظاهر ان طبتكم هالمره قويه مامنها قومه ابد. بطبون ولا احد بيسمي عليكم يا وف ااق. بعدين ياجماعه الخير وين الحبيب اللي يقصده الأفندي بذي الكلام ؟؟ ليش مايتحجى ويرد ويعلق ويقول شي ؟ أو كالعاده مريض أو مسافر أو مدري شنو؟ شدعوه يبه ؟ مره:( الأمر لك ؟) ومره:( اشهد ان لا قائد الا انت ؟؟) ايه ليش ماترد على هيك شغلاااااات ؟ مرتاح يعني من هالكلام واليافطات والبنرات المعلقه في كل مكان ؟كله ساكت؟؟ السكوت علامه الرضي يعني أو شنو بالظبط ؟؟فهمونا ياجماعه الخير ينوبكم الأجر والثواب واحنا في رمضان يلا همتكم نورونا يالربع حزاتكم. ترى الفزعه في رمضان دبل.
وأخير وليس بآخر وياك ياوقت ياأحلى وقت. كل الشكر والتقدير لك ياوقت لأعطائي كل الوقت.

قريب بيصير الله
حبة حبة

" إن العلماء ورجال الدين من مسلمين ومسيحيين أو غيرهم ليسوا ظل الله على الأرض حتى نسقط عليهم صفات ونمنحهم القداسة التي لا يستحقونها ، و نتعاطى معهم كآلهة ، ونخضع لهم خضوع العبد لسيده ونطيعهم طاعة عمياء ونمنحهم الألقاب الفضفاضة الكبيرة "....السيد محمد حسين فضل الله
----
لحد الآن لم أجد ردا مقنعاً ممن هم موافقين لكلام الستري !!

ألف تحية للجميع .. واتمنى ان نسعى لأن نكون حياديين

السلام عليكم

هذه هفوة ينتظرها المتربصون
أعانك الله يا سيد

مشكلة الجماعة في البحرين اذا قدسوا واحد ينسون روحهم ويعبدونه عبادة ...

يعني فرضاً لو كان السيد يقصد ان قاسم يشبه الامام علي في صفاته ... مع ذلك يا سيد ياحبيبي ... ومع احترامنا للشيخ قاسم .. أين الثرى والثريا ... لا أحد في هذه الأمة يسوى تراب الامام علي مو بعد يشابهه في صفاته ...

والله مشكلة التقديس والعبودية المطلقة ذابحتنه ...

في البحرين كل يوم لينه رب جديد ..
يوم الجمري .. يوم علي سلمان .. يوم عيسى قاسم ... والناس همج رعاة ...ينعقون مع الناعق ..

ويش اللي ذابحنا في البحرين ان الناس تفكيرهم بسيط جداً ومو هامهم الا فلان وعلان ...يعني الناس ماعندها اتباع مبدأ أو فكر أو ثقافة ... كل مافي الامر أن هناك شخص الكل يمشي خلفه كالهمج (بغض النظر سواء كان هذا الشخص مؤهل فعلا او لا) ..

يعني أنا عندي يقين تام بأن غالبية عباد الرجال والذين يتخذون يوم الهة جديدة لهم ... الغالبية منهم لايعرفون من هو بالفعل عيسى قاسم وماهي انجازاته ومرتبته العلمية وماشابه ... كل مايعرفونه أن فلان قال انه لايعلى عليه وقد تعارف بين الناس انه هو الافضل ... ولو تسأله ماهو المعيار ولماذا اتخذت من هذا الشخص قدوة او ماشابه لم يجاوبك بإجابة علمية مقنعة ...

باختصار ولااريد ان اطيل ... الناس في البحرين بسطاء فكرياً ومن السهل جداً اللعب على عقولهم ...

وماقول الا الله يرحم هذه العقول ..

كتاب الوقت عرض جميع كتاب الوقت

» استطلاع الرأي